بناء مقياس الاستصفاح المصور لدى طفل الروضةpdf

Construction Subjugation scale for Kindergarten child

م.د. إيمان يونس إبراهيم العبادي

العراق/ الجامعة المستنصرية

كلية التربية الأساسية- قسم رياض الأطفال

الملخص:

استهدف البحث الحالي بناء مقياس الاستصفاح المصور لدى طفل الروضة، وتمثلت مشكلة البحث الحالي في الإجابة عن التساؤل الآتي: هل يمكن قياس الاستصفاح لدى أطفال الرياض (مرحلة التمهيدي)؟ وللإجابة عن هذا السؤال استخدمت الباحثة عينة حجمها (120) طفلاً وطفلة من أطفال الرياض (مرحلة التمهيدي) في محافظة بغداد، وتكونت فقرات المقياس المصور من (20) فقرة، وتم استخدام الأساليب الإحصائية الآتية: معامل ارتباط بيرسون، معادلة سبيرمان براون، معادلة معامل صعوبة الفقرة، معادلة معامل تمييز الفقرة، وقد توصلت الباحثة إلى انه يمكن قياس الاستصفاح لدى طفل الروضة، وتم التوصل إلى عدد من التوصيات والمقترحات.

الكلمات المفتاحية: الاستصفاح، طفل الروضة

Abstract:

The aim of present research was construction Bullying scale for Kindergarten child. The problem was represented in the following main question: can we measuring Subjugationfor Kindergarten child ? The study was conducted on a sample of (120) second-year (Tamheedi) male and female children's in kindergarten in Baghdad city. The test includes (20)items. The statistical methods used are: Person product moment, Spearman-Browne equation, items difficulty.The results obtained there is ability to measuring Subjugation scale for Kindergarten child.

Key Words: Subjugation, Kindergarten child