العملية التعليمية التعلمية بين النظرية والتطبيق في ظل المقاربة بالكفاياتpdf

                         النشاط البدني الرياضي المدرسي أنموذجا

                    

د/ كمال رويبح

سعيد محمد مصطفى

جامعة زيان عاشورالجلفة (الجزائر)

الملخص

هدف هذا البحث للوقوف على العملية التعليمية التعلمية في ظل المقاربة بالكفايات بين الاساس النظري والعمل التطبيقي وكذلك الكشف عن الصعوبات التي تعيق هذه العملية بعد الانتقال من التدريس بالاهداف الى التدريس بالكفايات اي الانتقال من مبدا التلقين الى مبدأ التعليم حيث انتقل المدرس الى موجه واصبح التلميذ محور العملية التعليمية -التركيز على أهمية التخطيط في درس التربية البدنية و الرياضية و دور عملية التكوين قبل الخدمة في تطوير هذا الكفاءة لدى الاستاذ التعمق و الشرح أكثر من خلال إدخال و إقتراح تعديلات في الوثيقة المرفقة لغرض تطوير قدرات الاساتذة في فهم و شرح الوضعيات المختلفة. . ضرورة التحكم في مؤشرات النجاح للكفاءات التدريسية المستهدفة لتسهيل عمليات التقويم في درس التربية البدنية و الرياضية.

Résumé :

Cette recherche a pour objectif de montrer le mécanisme de l’opération didactique dans l’approche par compétences, et ce entre la théorie et la pratique. En effet, on est parti de l’approche par objectifs à l’approche par compétences ; ce qui fait de l’enseignant un simple guide au lieu d’assurer des cours magistraux et ce dans le cadre d’une séance de sport. Cet article met en scène la formation des enseignants, en abordant les éléments sur lesquels se fait l’évaluation des enseignants ainsi que celle des élèves dans une séance de sport, en nous inscrivant dans l’approche par compétences.