التلكؤ الأكاديمي لدى الطلبة الجامعيينpdf

( دراسة استكشافية لدى عينة من الطلبة بحامعة ورقلة )

 

د/ سميرة ميسون ، جامعة ورقلة (الجزائر)

د/ أسماء خويلد ، جامعة الجلفة (الجزائر)

رحيمة قبائلي ( طالبة دكتوراه ) جامعة ورقلة (الجزائر)                                                                                        

ملخص الدراسة :

هدفت الدراسة إلى التعرف على مدى انتشار التلكؤ الأكاديمي لدى الطلبة الجامعيين وفيما إذا كان مدى هذا الانتشار يختلف باختلاف جنس الطالب وحالته الاجتماعية والرغبة من عدمها في الالتحاق بالتخصص، تكوّنت عينة الدراسة من (100) طالب وطالبة من قسم علم النفس   وعلوم التربية بجامعة قاصدي مرباح ورقلة، تمّ اختيارها بالطريقة العشوائية الطبقية، وطبّقت الباحثات عليها مقياس التلكؤ الأكاديمي لمعاوية أبو غزال، وقد كشفت نتائج الدراسة عن ارتفاع نسبة انتشار التلكؤ الأكاديمي لدى عينة الدراسة ، كما أظهرت النتائج أنّه لا توجد فروق في مستوى التلكؤ الأكاديمي باختلاف الجنس،الحالة الاجتماعية، الرغبة في الالتحاق بالتخصص من عدمها.

الكلمات المفتاحية: التلكؤ الأكاديمي.

Abstract :

This study aimed at investigating the prevalence of academic procrastination among university students, and wether this deffered according to students gender, their social status, and the desire to join the speciality or the lack of that.

The sample was consisted of 100 students of psychology and educational sciences at the university of Ouargla, it selected randomly with stratified sample.

The researchers used academic procrastination scale done by MOAWIA ABU GHAZELLE.

The results showed that the prevalence of accademic procrastination among the students is high, but no significant differences were found due to students gender or social status, or the desire to join the speciality or the lack of that.

The key words: accademic procrastination.