تقويم الكفايات التدريسية لأساتذة التعليم الابتدائيpdf

"دراسة على عينة من أساتذة مقاطعة الرويسبات ورقلة"

 

 

لفقي جليلة ( طالبة دكتوراه)

مخبر علم النفس وجودة الحياة

جامعة قاصدي مرباح ورقلة (الجزائر)

أ.د/ الشايب محمد الساسي

جامعة قاصدي مرباح ورقلة (الجزائر)

الملخص :

تهدف الدراسة الحالية إلى تقويم الكفايات التدريسية لأساتذة التعليم الابتدائي، وقد تكونت عينة الدراسة من 46 أستاذا، ولجمع البيانات تم تطوير شبكة ملاحظة مكونة من ثلاثة أبعاد و49 بندا، وبعد التأكد من الخصائص السكومترية، والتحليل الإحصائي بينت نتائج الدراسة أن مستوى امتلاك أساتذة التعليم الابتدائي للكفايات التدريسية منخفض، وأن مستوى كفاية التخطيط متوسط، ومستوى كفاية التنفيذ بين منخفض ومتوسط، ومستوى كفاية التقويم متوسط.

الكلمات المفتاحية: تقويم. الكفايات التدريسية.

Abstract:

The current study aims at identifying the assessment of teaching competencies for primary education, the sample is composed of 46 teachers, in order to collect data an observation net was used, this latter categories , after assuring its psychometric properties and conducting a statistical analysis ,the results have show shown that the level of primary school teachers possession of teaching competencies low ,the level of planning competencies average. The level of execution competencies vary between low and average and the level of assessment efficiency is averages well

Key words: assessment .teaching competencies