نحو تكييف برنامج بوتفان للتدريب على مهارات الحياة Life Skills Training Programepdf

للوقاية من سلوكات التدخين والمخدرات والكحول و العنف في المدارس

 

هجيرة بن عبد الله( طالبة دكتوراه)  

مخبر علم النفس وجودة الحياة

جامعة قاصدي مرباح ورقلة (الجزائر)

أ.د.منصور بن زاهي

جامعة قاصدي مرباح ورقلة (الجزائر)

ملخص:

إن برنامج بوتفان للتدريب على المهارات الحياتية هو برنامج للوقاية من الكحول والتبغ وإساءة الإدمان على المخدرات والعنف من خلال استهداف العوامل الاجتماعية والنفسية الرئيسية التي تشجع على البدء في تعاطي المخدرات والسلوكيات الخطرة الأخرى.ويوفر هذا البرنامج الشامل والمثير للمراهقين والشباب الثقة والمهارات اللازمة للتعامل بنجاح مع المواقف الصعبة.

تم تطويره من قبل الدكتور جيلبرت بوتفان، خبير الوقاية الرائدة الذي دعم برنامجه بأكثر من 30 دراسة علمية ويعترف به كبرنامج نموذجي من قبل مجموعة من الوكالات الحكومية بما في ذلك وزارة التربية والتعليم الأمريكية.
والهدف من تكييف البرنامج على البيئة الجزائرية هو تعليم الطلاب المهارات اللازمة لمقاومة الضغوط الاجتماعية (الأقران) للتدخين وتعاطي الكحول واستخدام المخدرات ومساعدتهم على تطوير قدر أكبر من احترام الذات والثقة بالنفس و تمكين الطلاب من التعامل بفعالية مع القلق و زيادة معرفتهم بالعواقب المباشرة لتعاطي المخدرات و تعزيز الكفاءة المعرفية والسلوكية للحد من ومنع مجموعة متنوعة من السلوكيات الخطرة الصحية.

Abstract:

Botvin Life Skills Training (LST) is a research-validated substance abuse prevention program proven to reduce the risks of alcohol, tobacco, drug abuse, and violence by targeting the major social and psychological factors that promote the initiation of substance use and other risky behaviors. This comprehensive and exciting program provides adolescents and young teens with the confidence and skills necessary to successfully handle challenging situations.

Developed by Dr Gilbert Botvin, a leading prevention expert, LST is backed by over 30 scientific studies and is recognized as a Model or Exemplary program by an array of government agencies including the U.S. Department of Education.

The aim of adapting the program to the Algerian environment is to teach students the necessary skills to resist social (peer) pressures to smoke, drink, and use drugs and help them to develop greater self-esteem and self-confidence and Enable students to effectively cope with anxiety, increase their knowledge of the immediate consequences of substance abuse, enhance cognitive and behavioral competency to reduce and prevent a variety of health risk behavior.