سيرورة اتخاذ القرار الدراسي لدى التلميذ الجزائريpdf

بين التنظير والممارسة

آمال بنين ( طالبة دكتوراه)

مخبر علم النفس جودة الحياة . جامعة قاصدي مرباح ورقلة (الجزائر)

أ. د. ترزولت (عمروني) حورية

مخبر علم النفس جودة الحياةجامعة قاصدي مرباح ورقلة (الجزائر)

ملخص:

       يهدف هذا المقال إلى إبراز عملية الاختيار الدراسي باعتبارها عملية اتخاذ قرار من خلال توضيح سيرورة تلك العملية وفق الأسلوب العقلاني الذي يتضمن سلسلة من الخطوات المنطقية المتتابعة بدءا بتشخيص المشكلة وتحديد الأهداف إلى غاية تنفيذ القرار ومتابعة نتائجه.

       واستنادا إلى بعض المعطيات الميدانية ، يبين المقال أن الاختيارات الدراسية للتلاميذ تعبر غالبا عن رغبات آنية غير مدروسة ، تترجم غياب المشروع الدراسي والمهني لدى شريحة واسعة من المتعلمين .

الكلمات المفتاحية : اتخاذ القرار الدراسي– الأسلوب العقلاني – المشروع الدراسي والمهني.

Résumé:

L'objectif de cet article est mètre en évidence l'opération de choix scolaire comme procédé de prise de décision à fin d 'éclaircir son processus selon le style rationnel qui inclut quelques étapes successives qui débutent par le diagnostic de problème et la détermination de buts jusqu'a l'exécution de décision et le suivi des résultats.  

Basé sur quelques données de terrain ;l'article montre que les choix scolaires des élèves expriment souvent de désires temporaires pas réfléchis traduit l 'absence de projets scolaires et professionnels chez une large tranche d'écoliers.

Mots clés: prise de décision scolaire; le style rationnel; le projet scolaire et professionnel.