اتجاهات التلاميذ نحو مادة الرياضياتpdf

"دراسة على عينة من تلاميذ التعليم الثانوي بمدينة ورقلة"

                

زينب يوسف ( طالبة دكتوراه(

مخبر علم النفس وجودة الحياة جامعة قاصدي مرباح ورقلة

د. خولة الشايب جامعة غرداية ( الجزائر)

                           

ملخص:

استهدفت هذه الدراسة استكشاف اتجاهات تلاميذ التعليم الثانوي نحو مادة الرياضيات، حيث اعتمدت على استبيان لقياس اتجاهات التلاميذ نحو مادة الرياضيات، والذي يتكوّن من 23 بنداً موزّعة على أربعة أبعاد، أظهرت النتائج أن اتجاهات التلاميذ نحو مادة الرياضيات إيجابية، كما أظهرت عدم وجود فروق دالة في اتجاهات التلاميذ تعزى لمتغير الجنس ووجود فروق دالّة في اتجاهاتهم تعزى للتخصّص الدراسي (علمي/ أدبي).  

الكلمات المفتاحية: الاتجاهات- مادة الرياضيات- تلاميذ التعليم الثانوي- التخصّص الدراسي العلمي/الأدبي.

Abstract:

The study aims to discover secondary school pupil’s attitudes to word mathematics.

Questionnaire has been conducted to measure pupil’s tendencies that comprise of 23 items distributed among 4 dimensions.

The findings show positive attitudes to word mathematics as well as it shows no differences in accordance to gender (female / male), but an evident one in relation to streams (scientific / literary).

Keywords: Attitudes, Mathematics, Secondary school pupil’s, Scientific / literary streams.