إدارة الجودة الشاملة في التعليمpdf

" قراءة نفسية بيداغوجية "

محمد دغة ( طالب دكتوراه )

جامعة قاصدي مرباح ورقلة

مخبر علم النفس وجودة الحياة

أ.د.محمد الساسي الشايب

جامعة قاصدي مرباح ورقلة

ملخص:

منذ وجد الإنسان في الأرض وهو يسعى إلى تلبية حاجاته ليعيش أولا ثم ليستمر النوع البشري بعد ذلك وعند استقراء واقع المجتمعات البشرية وتاريخ تطورها، نجد أن الإنسان يعمل جاهدا من اجل جودة حياته وجودة الوسائل التي تحقق ذلك، بحسب الظروف والإمكانات المتاحة في كل زمان ومكان.

والتعليم كما يعرفه المختصون هو عملية نقل المعارف والمعلومات والمهارات اليدوية والوجدانية من معلم إلى متعلمين، فالتعليم يقوم أساسا على ثلاثة أقطاب وهي: المعلم وهو الذي يعرف بالقطب البيداغوجي   والتلميذ وهو القطب السيكولوجي والمنهاج وهو القطب المعرفي وهذه الأقطاب الثلاثة لا يكون سيرها وتفاعلها مع بعضها بصفة ايجابية إلا بفضل إدارة جيدة.

الكلمات المفتاحية: الإدارة، الجودة الشاملة، التعليم

Résume

Depuis lapparition de lhomme sur terre, il sest toujours comportéé de façon à satisfaire ses besoins, pour survivre et assurer la succession de lespèce humaine.

En essayant de satisfaire ses besoins il a cherché le meilleur, le bien être ce quon peut appeler la qualité. Et il a atteint des degrés importants de cette qualité selon les moyens et les circonstances. Lenseignement est lopération qui permet de transmettre des connaissances des habiletés et compétences motrices de lenseignant a lélève cet enseignement repose sur trois pôles, l’enseignant qui est le pôle pédagogique, lélève le pôle psychologique et le curriculum qui est le pôle cognitif ces pôles réunis ne peuvent pas fonctionner sans l’administration voire un bon management. Vu, l’importance de l'enseignement universitaire on suggère le management de la qualité totale pour la gestion de l’université.

Mot clé : Management, Qualité totale, l'enseignement.