المجابهة الإيجابية لدى أمهات الأطفال المعاقين والعاديينpdf

                                                - دراسة ميدانية بمدينة ورقلة –

   سعاد بوسعيد. ( طالبة دكتوراه )

مخبر جودة البرامج في التربية الخاصة

جامعة قاصدي مرباح ورقلة (الجزائر)

   د. وردة بلحسيني

مخبر جودة البرامج في التربية الخاصة

جامعة قاصدي مرباح ورقلة (الجزائر)

الملخص :

هدفت الدراسة الحالية إلى معرفة مستوى المجابهة الإيجابية لدى أمهات الأطفال المعاقين والعاديين، إيجاد الفروق في المجابهة الإيجابية بين أمهات الأطفال المعاقين وأمهات الأطفال العاديين، الكشف عن تأثير وتفاعل كل من المستوى التعليمي والسن على المجابهة الإيجابية لدى أمهات الأطفال المعاقين، حيث تكونت عينة الدراسة من (95) أماً من أمهات الأطفال المعاقين والعاديين بمدينة ورقلة، وقد تم تطبيق مقياس المجابهة الإيجابية لـ:(Schwarzer,1999) ترجمة الأعسر واخرون 2013, وقد بين التحليل الإحصائي أن مستوى المجابهة الإيجابية لدى أفراد العينة مرتفع، كما أظهرت النتائج وجود فروق دالة إحصائيا في المجابهة الإيجابية بين أمهات الأطفال المعاقين والعاديين , كما كان هناك تأثير دال إحصائيا لكل من المستوى التعليمي والسن على المجابهة الإيجابية لدى أمهات الأطفال المعاقين , و أظهرت النتائج عدم دلالة التفاعل بين المستوى التعليمي والسن على أمهات الأطفال المعاقين.تمت مناقشة النتائج في ضوء الدراسات السابقة .

الكلمات المفتاحية : المجابهة الإيجابية –أمهات الأطفال المعاقين والعاديين.

Abstract:

The current study aimed at finding the mothers of disabled and ordinary children in the level of positive coping, between the mothers of disabled and ordinary children , and disclosure the interaction of the impact on the educational level and the age on positive coping for the mothers of disabled and ordinary children ,who formed the study sample (95) mothers of disabled and ordinary children in city of Ouargla. We applied positive coping’s scale of (schwarzer, 1999) translated by Alasser et al (2013). The statistical analysis showed that the level of positive coping with members of the sample is high. There is a statistically significant differences on positive coping between the mothers of disabled and ordinary children , The impact is statistically significant on the educational level as well as the age on positive coping on the mothers of disabled. There for, the results showed no significant interaction between the educational level and age on the mothers of disabled children. We analyzed the results according to the previous studies .

Keywords: Positive coping - mothers of disabled children and ordinary.