علاقة التّنشئة التّنظيمية بالأداء المهنّي عند الممرضينpdf

-دراسة ميدانية بالمؤسسات الصحية بوهران

The relationship between organizational socialization and Professional performance among nurses

–A study in public Heath institutions in Oran-

لحمر ميلود1،*

1 المركز الوطني للبحث في الأنثروبولوجيا الاجتماعية والثقافية بوهران وعضو بمخبر التربية والتطوّر بجامعة محمد بن أحمد وهران2 (الجزائر)

ملخص :

هدفت هذه الدّراسة إلى الكشف عن مستويات التّنشئة التّنظيمية وعلاقتها بالأداء المهنّي وأبعاده لدى عينة تشمل (261) من الممرضين الذين يعملون بمختلف المؤسسات الصحيّة بولاية وهران. واستخدم الباحث في جمع البيانات مقياس التّنشئة التّنظيمية لجيل هوثر وزملائها 2003، ومقياس الأداء المهنّي للمرضين لبتريسيا شويرين 1978، وتمّت ترجمتهما من اللغة الانجليزية إلى اللّغة العربية والتأكّد من خصائصهما السّيكومترية. كشفت نتائج الدّراسة بمساهمة بعدي التّنشئة التّنظيمية وهما: "تعلّم مهارات العمل واكتساب قيم الجماعة" وبعد " الدّور التّنظيمي" في التنبّؤ بمستوى الأداء المهنّي لدى عينة من الممرضين، حيث وجدت علاقة ارتباطية بين المتغير المتنبّئ، إذ بلغت قيمة معامل الارتباط (R=0.71) بالنسبة لبعد " تعلّم مهارات العمل واكتساب قيم الجماعة"، كما بلغت قيمة معامل التحديد (R2=0.50) وهو ما يفسر نسبة 50% في التّنبؤ بالأداء المهنّي الكلي للممرضين. أمّا بعد الدّور التّنظيمي بلغت قيمة معامل التحديد (R2=0.51) وهو ما يفسر ما قيمته 1% من الأداء المهنّي. أمّا البعد الثالث للتّنشئة التّنظيمية وهو " التكيّف مع قيم وأهداف المؤسسة "لم يساهم في التّنبّؤ بمستوى الأداء المهنّي لدى عينة الدّراسة.

الكلمات المفتاح : الممرضون؛ التّنشئة التّنظيمية؛ الأداء المهنّي؛ المؤسسات الصحية بوهران.

Abstract:

This main objective of this study is to identify the contribution of organizational socialization in predicting job performance on a sample of 261 new nurses working in public health institutions in Oran. We used two questionnaires: the first one measuring the three dimensions of organizational socialization (Haueter and al, 2003) and the second of Schwirian P. (1978) tested the six dimensions of performance of nurses. The questionnaires were translated from English into Arabic and also were confirmed their reliability and validity.   

Keywords: Organizational socialization; professional performance; nurses; public Heath institutions in Oran;