الأسلوب المعرفي (التصلب / المرونة) لدى أساتذة التعليم الابتدائي "دراسة ميدانية بمدينة ورقلة

أ . عباني مليكة ، أ . جديد أحلام ، أ.د. الشايب محمد الساسي. جامعة قاصدي مرباح ورقلة (الجزائر

http://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/20618

ملخص الدراسة:

هدفت الدراسة الحالية إلى معرفة طبيعة الأسلوب المعرفي(التصلب / المرونة) السائد لدى أساتذة التعليم الابتدائي،  شملت عينة الدراسة 48 أستاذا و184 أستاذة، اختیرت بطریقة عشوائیة طبقیة من مدارس مدينة ورقلة، ولتحقيق أهداف الدراسة اعتمدنا استبيان الأسلوب المعرفي التصلب/المرونة لـ "ميسون"(2011)، وتمت المعالجة الإحصائية باستخدام برنامج الرزم الإحصائية في العلوم الاجتماعية النسخة SPSS v20، وبينت النتائج أن الاسلوب المعرفي الأكثر استخداما هو الأسلوب المرن ، كما بينت عدم وجود فروق دالة في الأسلوب المعرفي التصلب/المرونة باختلاف الجنس و الأقدمية في التدريس والمؤهل العلمي.

الكلمات المفتاحية:  الأسلوب المعرفي، التصلب، المرونة، أساتذة التعليم الابتدائي.

Abstract:

This study aims at identifying the level of the Cognitive Style (rigidity-flexibility) among primary education teachers. The study sample consists of 48 male and 184 female teachers. For this purpose, the researchers used Cognitive Style (rigidity-flexibility) questionnaire prepared by Missoun (2011) and they used the descriptive correlative method. The study has come up with a number of results among which are the following: The flexibility style is most used. There are no statistically significant differences in the cognitive style (rigidity-flexibility) of primary education teachers attributed to the variable of gender, experience, and scientific level.  

  Key words: Cognitive Style, Rigidity, Flexibility, Primary education teachers