ملامح نظريات التعلم عند ابن خلدون من خلال مقدمته

سورية قادري ، إسماعيل سيبوكر.  جامعة قاصدي مرباح ورقلة ( الجزائر

http://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/20639

ملخص:

إن العلوم الحديثة التي أسس لها الغرب في أغلبها نجد لها إرهاصات في التراث العربي، وكمثال على ذلك نظريات التعلم؛كالسلوكية لواطسنون والعقلية لتشومسكي والبنائية لبياجيه، لها ملامح في مقدمة ابن خلدون، ومن هنا جاءت هذه الدراسة بهدف الكشف عن مواطن الاتفاق والاختلاف بين هذه النظريات وما جاء به ابن خلدون

كلمات المفتاحية: نظريات التعلم-ابن خلدون-المقدمة.

Abstract                                   

Most of Western and European modern sciences manifest explicit  implications in the Arab heritage, namely learning theories. This includes Watson's behaviourism, Chomskey's cognitivism, and Piaget's structuralism. All these theories have traces in Ibn Khaldoun's Moukadima. This study tries to highlight the similarities and differences between the above-mentioned theories and those developed by Ibn Khaldoun.

Key words: learning theories, cognitivism, structuralism, Moukadima, Ibn Khaldoun

Résumé:

Les sciences modernes, que l'Occident a établies pour la plupart, ont des implications sur l'héritage arabe, comme par exemple les théories de l'apprentissage telles que la philosophie de Lutzson , le mentalisme de Chomsky et le structuralisme de Piaget, ayant une allusion dans l'introduction. A cet effet, l'étude vise à révéler les points de convergence et de divergence entre ces théories.  C'est ce qu'il a soulevé Ibn Khaldoun.

Mots-clés : Théories de l'apprentissage - Ibn Khaldoun - Introduction.