pdfتقدير مستوى الكفايات المعرفية لدى معلمي المرحلة الابتدائية في مجال تدريس حصة التربية البدنية والرياضية وعلاقتها ببعض المتغيرات الدراسية

Évaluation  de niveau de compétences cognitives chez les professeurs du cycle primaire lors de l’enseignement de l’éducation physique et sportive et sa relation avec les variables d’etude

 

د. نصير أحميدة1 ،   د. جرمون علي2 ،  مشهور عبد الحميد3

1،2 معهد علوم وتقنيات النشاطات  البدنية والرياضية .جامعة قاصدي مرباح ورقلة ( الجزائر)

3 معهد علوم وتقنيات النشاطات  البدنية والرياضية .  جامعة الجلفة ( الجزائر)

Abstract

This study aimed to assessing the level of knowledge competencies among primary school teachers in the field of teaching physical education and sports, as well as the identification of differences depending on the gender variable, professional experience and scientific qualification, we used the analytical descriptive approach, included a sample search of 127 teacher, The results showed that there were high levels of knowledge competencies among primary school, and that there were no statistically significant differences in the cognitive competencies with study variables

Key words: knowledge competencies; physical education and sport lesson; teacher of primary stage

Résumer :

L’objectif de cette étude et savoir le niveau des compétences cognitifs chez les professeurs du cycle primaire dan la science de l’éducation physique et sportive et sa relations avec les variables, gendre; l’expérience professionnel et la qualification scientifique, nous avons à suivre l’approche descriptive sur échantillon de 127 prof. Les résultats ont démontré  l’existence des hauts niveaux cognitifs n’a ou qu’une relation a indication statistique avec les variables de l’étude.

Mots-clés: Compétences Cognitifs; Science d’éducation physique et sportive; Professeur du cycle Primaire

الملخص:

هدفت الدراسة الحالية إلى تقدير مستوى الكفايات المعرفية لدى معلمي المرحلة الابتدائية في مجال تدريس حصة التربية البدنية والرياضية وعلاقته بمتغير الجنس والخبرة المهنية والمؤهل العلمي، واتبعنا المنهج الوصفي التحليلي على عينة من 127 معلم ومعلمة في المرحلة الابتدائية، باستخدام استمارة استبيان مكونة من أربعة محاور، وأثبتت الدراسة وجود مستويات مرتفعة في الكفايات المعرفية لدى معلمي المرحلة الابتدائية في مجال تدريس حصة التربية البدنية والرياضية، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في الكفايات المعرفية بين عينة الدراسة تعزى لمتغيرات (الجنس، الخبرة المهنية، المؤهل العلمي).

الكلمات المفتاحية: كفايات معرفية، حصة التربية البدنية والرياضية، معلم المرحلة الابتدائية.