تأثير التشارك المعرفي في تطوير الكفاءات الجماعيةpdf

 

عبد المالك ججيق & سارة عبيدات

Abstract:
The objective of this paper is to show the impact of knowledge sharing on the development of collective skills in the context of the company "MEDETRAM" .The researchers designed a study model with two independent and dependent variables and used SPSS and the most appropriate statistical methods software.

The results showed a positive effect between the two variables and based on this, the study recommends strengthening the collaborative environment to enable dynamic transition to collective skills.

Keywords: knowledge sharing, individual skills, group skills, MEDETRA

ملخص:                                                                                  

      يسعى هذا المقال إلى إبراز اثر التشارك المعرفي في تطوير الكفاءات الجماعية في المتوسطية للأشغال البحرية "ميديترام"  حيث اقترح الباحثان نموذجا يتكون من متغير مستقل ومتغير تابع  و تم الاعتماد على مجموعة من الأساليب الإحصائية الملائمة باستعمال برنامج الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية. توصلت الدراسة إلى وجود اثر ذو دلالة إحصائية للتشارك المعرفي في تطوير الكفاءات الجماعية، وبناءا على ذلك توصي بضرورة تدعيمالمشاركة في المعرفة من خلال خلق بيئة تعاونية تسمح بتعاضد الكفاءات الفردية والانتقال الديناميكي إلى الكفاءات الجماعية.

الكلمات المفتاحية:  تشارك معرفي،  كفاءات فردية،  كفاءات جماعية، ميديترام