Titre
التعليل النحوي عند ابن ولاّد، من خلال كتاب ""الانتصار لسيبويه على المبرد د. البشير العوني، جامعة القررويين، مراكش، المملكة المغربية.
أثر الاحتكاك الّلغوي في تعليميّة الّلغات عبد الكريم بنيني أستاذ محاضر "أ"، مخبر السوسيولسانيات و تحليل الخطاب، جامعة طاهر مولاي، سعيدة، الجزائر.
طرائق تعليم العربية لغير الناطقين بها، (الطريقة السمعية الشفوية عينة) د مسعود غريب: أستاذ محاضر "أ"، جامعة قاصدي مرباح ورقلة، الجزائر.
إستراتيجية التضامن في خطاب سيدنا إبراهيم إلى قومه، مقاربة تداولية أ. شفيقة طوبال، جامعة محمد الصديق بن يحيى-جيجل، الجزائر.
تأسيس الدرس اللغوي عند العرب-دراسة مقارنة بين علماء اللغة وعلماء الأصول- د.علية بيبية، قسم اللغة اللغة والأدب العربي، جامعة تبسة ، الجزائر.
علم الصوت الصرفي في المعاجم العربية، جهود مبذولة وآمال مرجوة أ.بسام مصباح أغبر. طالب دكتوراه، د. ذو الكفل بن محمد عيسى، د. وان أزورى بنت وان أحمد-جامعة العلوم الإسلامية الماليزية، ماليزيا.
مستويات التأويل الدلالي في قراءة النص الشعري عند "ابن جني" (ت 392ه) د. فيصل أبو الطُّفَيْل، جامعة المولى سليمان، الكلية متعددة التخصصات، خريبكة، المغرب.
المكتسبات اللغوية القبلية وأثرها في تعلم اللغة الفصحى لهجة جنوب الجزائر(ورقلة) نموذجا سورية قادري، طالبة دكتوراه، د.إسماعيل سيبوكر، مخبر اللسانيات النصية وتحليل الخطاب، جامعة قاصدي مرباح ورقلة، الجزائر
Globalization, Culture, and the Moroccan Identity Meriem EL AMINE ,ASSISTANT PROFESSOR , FACULTY OF LETTERS AND HUMAN SCIENCES , CADI AYYAD UNIVERSITY-MARRAKECH MOROCCO
Postcolonialism and Religious Identity in Kamel Daoud’s The Meursault Investigation Dr. Leila Bellour, Department of Foreign Languages, The University Center of Mila, Algeria.