تباين دوافع مقاومة التغيير من منظور الانتماء السوسيومهنيللعاملينpdf

دراسة ميدانية بمؤسسة سوناطراك: قاعدة الإمدادات بالأنابيب تقرت الجزائر

 

The variation of motivated resistance to change from the perspective of socio-professional affiliation of workers. An empirical study of Sonatrach: supplies piping Base, Touggourt Algeria.

 

عبد الغني بن حامد

معهد العُلوم الاقتصاديّة والعُلوم التّجاريّة وعُلوم التّسيير

المركز الجامعي ايليزي

                                       

ملخص:

تهدف هذه الدراسة إلى إبراز التباين في دوافع مقاومة العاملين للتغيير، وذلك تبعا للفئة السوسيومهنية التي ينتمون إليها، فيمكن أن تختلف دوافع الإطارات في مقاومة التغيير، مما يتحكم في ردود أفعالهم، عنه لدى أعوان التحكم أو أعوان التنفيذ؛ لذلك ارتأينا أن نقوم بهذه الدراسة الميدانية التقييمية بمؤسسة سوناطراك، قسم الإنتاج، قاعدة الإمدادات بأنابيب الغاز والبترول بالمنطقة الصناعية بتقرت، لمعرفة درجة التأثير والعلاقة القائمة بين الفئة السوسيومهنيةالتي ينتمي إليها العاملون ودوافعهم لمقاومة التغيير الذي تبنته المؤسسة في السنوات الأخيرة، وبخاصة التغيير الذي مسّ سياسات واستراتجيات تسيير الموارد البشرية.

قمنا بإعداد استبيان خاص للحصول على بيانات الدراسة، التي عولجت بمجموعة من الأساليب الإحصائية، بالاستعانة ببرنامجالمجموعات الإحصائية للعلوم الاجتماعية SPSS V.20، و قد أظهرت نتائج الدراسة أنه هناك دوافع وأسباب تؤثر أكثر من غيرها في مقاومة التغيير، كما أظهرت الدراسة وجود علاقة وتأثير ذو دلالة إحصائية للفئات السوسيومهنية التي ينتمي إليها العاملون على دوافع مقاومة التغيير.  

الكلمات المفتاحية: مقاومة التغيير، دوافع التغيير، الفئة السوسيومهنية، هيكل المؤهلات.

Abstract:

This study aims to clarify the reasons for the variation in resistance to change among workers, depending on the socio-professional category to which they belong. For this purpose, we have decided to conduct this empirical study within Sonatrach, the supplies piping base in Touggourt, to evaluate the relationship between socio-professional status of workers and their motivations for their resistance to change adopted by the company in recent years, particularly which affected HRM policies.

We developed a survey to collect the study data. Processing the collected data was performed through several statistical methods using SPSS V.20 program.

The results of the study showed that there is a relationship and a statistically significant effect between the socio-professional categories of workers and the causes of resistance to change.

Keywords: resistance to change, motivations for change, socio-professional category, the structure of qualifications.