تطبيق أسلوب التحليل التطويقي للبيانات في قياس الكفاءة النسبية لمؤسسات التعليم العالي الجزائرية في ظل pdfإدارة التغيير

)دراسة تطبيقية على تشكيلة من مؤسسات التعليم العالي الجزائرية مابين 2008-2014(

Application of Data Envelopment Analysis method (DEA) in measuring  relative efficiency of the Algerian Higher Education InstitutionsUnder change management

(Applied study on theassortment of the Algerian higher education institutions during2008-2014)

  

إيمان ببة

كُلّية العُلوم الاقتصاديّة والعُلوم التّجاريّة وعُلوم التّسيير

مخبر أداء المؤسسات والاقتصاديات في ظل العولمة

جامعة قاصدي مرباح ورقلة

إلياس بن ساسي

كُلّية العُلوم الاقتصاديّة والعُلوم التّجاريّة وعُلوم التّسيير

مخبر أداء المؤسسات والاقتصاديات في ظل العولمة

جامعة قاصدي مرباح ورقلة

                                                                                                                                                                                   

ملخص :

      نهدف من خلال هذه الدراسة إلى قياس الكفاءة النسبية لكل أنواع مؤسسات التعليم العالي الجزائرية خلال الفترة الممتدة مابين 2008-2014.تمثلت متغيرات الدراسة في: اجمالي تعداد الطلبة المسجلين في التدرج، الطلبة المسجلين في ما بعد التدرج، والموظفين الأكاديميين (بدوام كامل)؛ والطلبة المتخرجين. طبقنا أسلوب التحليل التطويقي للبيانات (DEA )بنموذجيه لعوائد الحجم الثابتة CRS، وعوائد الحجم المتغيرة VRS، بالتوجيهين (الإدخالي، والإخراجي). توصلنا لنتيجة مفادها أنه هناك نوعين حققا الكفاءة التامة بالنموذجين وكلا التوجيهين، وثلاثة أنواع لم تحقق الكفاءة بكلا النموذجين وكلا التوجيهين، ويوجد نوع واحد لم يحقق الكفاءة بنموذج CRS بكلا التوجيهين لكن حقق الكفاءة التامة بنموذج VRS بكلا التوجيهين، وبهذا توصلنا لثلاث وحدات مرجعية حددنا من خلالها التحسينات اللازمة في المدخلات والمخرجات.

الكلمات المفتاحية: كفاءة نسبية، مؤسسات تعليم عالي جزائرية، تحليل تطويقي للبيانات، عوائد حجم ثابتة، عوائد حجم متغيرة.

Abstract:

            This study aims to measure the relative efficiency of all types of Algerian higher education institutions, during 2008- 2014.Study variables are: the total number of students enrolled in undergraduate, in post graduate and academic staff (full-time equivalent); and graduate students.We have applied the two models of Data Envelopment Analysis (DEA) for Constant Returns to Scale (CRS), and Variable Returns to Scale (VRS), by the two orientations (Input and output). We came to the conclusion that there are two types have achieved full efficiency according to both models and orientations; three types haven’t achieved efficiency according to both models and orientations and, one type haven’t achieved efficiency according to CRS model and orientations, but has achieved full efficiency in the VRS model and orientations. This give us three units of reference through which we identified improvements needed in inputs and outputs.

Key words:Relative Efficiency, Algerian Institutions of Higher Education, Data Envelopment Analysis,Constant Returns to Scale, Variable Returns to Scale.