pdfتحسين التموقع التنافسي للعلامات التجارية الجزائرية من منظور تذكر العلامة

نموذج مقترح بالتطبيق على سوق الأجبان

Improve the competitive positioning of Algerian brands through the brand recall approach

A Proposed Model via the application on the cheese market 

 

الحاج مداح عرايبي

كُلّية العُلوم الاقتصاديّة والعُلوم التّجاريّة وعُلوم التّسيير

مخبرتنميةتنافسيةالمؤسساتالصغيرةوالمتوسطة

جامعة حسيبة بن بوعلي بالشلف

 

هشام مكي

كُلّية العُلوم الاقتصاديّة والعُلوم التّجاريّة وعُلوم التّسيير

مخبرتنميةتنافسيةالمؤسساتالصغيرةوالمتوسطة

جامعة حسيبة بن بوعلي بالشلف

 

 

 

 

ملخص :

تهدف الدراسة الى ايجاد نموذج لتحسين التموقع التنافسي للعلامات التجارية الجزائرية عبر تحسين تذكرها من طرف المستهلكين أثناء الشراء. حيث تم تطبيق الدراسة على سوق الأجبان الذي يشهد منافسة بين العلامات التجارية الجزائرية والأجنبية.

شملت الدراسة استقصاء لعينة ميسرة تتكون من 295 مستهلك من المجتمع الجزائري، حيث تم تحليل النتائج باستخدام برنامج SPSS.19. و بناءً على نتائج الدراسة الحالية و الدراسات السابقة تم تطوير نموذج يقوم على أربعة أبعاد تنتقل من خلالها العلامات التجارية الجزائرية من اللاوعي من طرف المستهلك بالعلامة إلى التذكر العفوي لها أثناء الشراء.

الكلمات المفتاحية : تموقع تنافسي، علامة تجارية جزائرية، تذكر العلامة التجارية، سوق الجبن، قرار الشراء.

Abstract:

The study aims tofind a model for improving the competitive positioning of the Algerian brands through improving brand recall by consumers during the purchase. The studyhas been appliedon the cheese market,which knows acompetitionwith the Algerianandforeignbrands.

The study sample consists of295consumersfrom the Algerian society. Theresults were analyzedusing theSPSS.19 Program.Based onthe results ofthe current studyand previous studies, we have developed amodel based onfour dimensions through which the Algerian brands are transmitted from the unaware of the brand towards the spontaneous recall of it during the purchase.

Key Words: competitive positioning, Algerian brand, brand recall, cheese market,buying decision.