محددات القدرة التنافسية في قطاع الصناعات الغذائيةpdf

حالة المؤسسات الصغيرة و المتوسطة في الجنوب الشرقي الجزائري

Determinants of competitiveness in the food industry
the case of small and medium enterprises in the Algerian south-east

عبد الحفيظ بوقرانة

مخبر أداء المؤسسات و الاقتصاديات في ظل العولمة

جامعة قاصدي مرباح ورقلة

إلياس بن ساسي

مخبر أداء المؤسسات و الاقتصاديات في ظل العولمة

جامعة قاصدي مرباح ورقلة

ميلود زيد الخير

كلية العلوم الاقتصادية و التجارية و علوم التسيير

جامعة عمّار ثليجي الأغواط

ملخص:                        

      يسعى هذا المقال إلى دراسة المحددات المتحكمة في القدرة التنافسية لعينة من المؤسسات الصغيرة و المتوسطة العاملة في قطاع  الصناعات الغذائية في الجنوب الشرقي الجزائري، و كانت النتائج المتوصّل إليها متمحورة في التأثير السلبي لمجموعة من المحددات لا سيما عوامل الإنتاج، الطلب المحلي، إستراتجية المؤسسة، و تأثير ايجابي لمحدد دور الحكومة لكن عند مستوى ضعيف، و توصّلنا كذلك من خلال العينة المدروسة إلى أن هناك الكثير من المعوقات تحول دون تحسين القدرات التنافسية للعينة المدروسة و منها ضعفمستويات       التدريبوالتعليم، وعدمالاستغلالالكاملللطاقةالإنتاجية،وتسويقمعظم الإنتاجداخلالسوق المحلي،وضعفمستوياتالجودة       وضعفدورالمؤسسات الدّاعمة.

الكلمات المفتاحية: مؤسسات الصناعة الغذائية، مؤشرات التنافسية، محددات القدرة للتنافسية، الميزة التنافسية.

Abstract:

        This article aims to study the main determinants of competitiveness of a sample of SMEs in the food industry in the South east of Algeria. The obtained results were centered on the negative impact of a range of determinants, particularly production factors, domestic demand, firm strategy, and a positive impact, but at weak level of government’s role. Moreover, the study of this sample shows that there are a lot of obstacles that prevent the improvement of competitiveness, such as low levels of training and education, lack of full use of productive capacity, local marketing, low quality and the weak role of supportive institutions.

Keywords: food industry, competitiveness indicators, competitiveness determinants, competitive advantage.