التكنولوجيا الحديثة وأزمة العلاقات الاجتماعية

 

د. إيكوفان شفيق

جامعة مولود معمري تيزي وزو(الجزائر)

تاريخ الاستلام : 2018-12-01 ؛ تاريخ المراجعة : 2019-09-16 ؛ تاريخ القبول : 30-09-2019

 

الملخص:

تسلط هذه الدراسة الضوء على واقع العلاقات الاجتماعية في ظلّ اكتساح التكنولوجيا الحديثة لمختلف مرافق الحياة، وما أسفرت عنه من تغيرات كبيرة في أبسط تفاصيل العلاقات الاجتماعية وحتى الأسرية. حيث سنقوم بعرض مواقف كل من معارضي هذه التكنولوجيا وما خلفته من أثار هزّت العلاقات الاجتماعية، إضافة إلى رهانات النسيج الاجتماعي في المستقبل القريب. إضافة إلى موقف مؤيدي هذه التكنولوجيا وأثرها على المجتمع، والحجج التي استندوا عليها في تبريرهم هذا.

الكلمات المفتاحية : التكنولوجيا الحديثة، أزمة العلاقات الاجتماعية، التغير الاجتماعي

Abstract:                                                                           

This study highlights what social relations have become after the spread of modern technology in various aspects of life, And the great changes that have taken place in all details of social and family relations.

In this study we will present the views of the opponents of this technology, Because of the impact of technology on the impact of social relations, and the collapse of social structure in the near future.

I will also highlight the opinion of the proponents of this technology and its impact on society, and the arguments on which they have based their justification.

key words : Modern technology, crisis of social relations, social change