المعاملة الوالدية كما يدركها التلاميذ وعلاقتها بالدافعية للتعلم

دراسة استكشافية على عينة من تلاميذ السنة الثالثة ثانوي بثانوية إبن الهيثم تقرت ولاية ورقلة

د. عبد العزيز خميس 1

 1جامعة قاصدي مرباح ورقلة

Cette adresse e-mail est protégée contre les robots spammeurs. Vous devez activer le JavaScript pour la visualiser.

تاريخ الاستلام : 2019-06-26 ؛ تاريخ المراجعة : 2019-09-22؛ تاريخ القبول : 30-09-2019

ملخص الدراسة:

هدفت الدراسة إلى الكشف عن العلاقة بين المعاملة الو الدية كما يدركها التلاميذ مرحلة الثالثة من التعليم ثانوي والدافعية للتعلم لديهم بثانوية الحسن ابن الهيثم بمدينة تقرت ببلدية النزلة في السنة الدراسة (2018 / 2019).

واستخدم في هذه الدراسة المنهج الوصفي الذي يتم من خلاله معرفة العلاقة بين متغير أو أكثر ومن ثم معرفة درجة تلك العلاقة، وتم الاعتماد على أداتين: مقياس المعاملة الو الدية ومقياس الدافعية للتعلم والتحقق من صدق وثبات كل منهما. حيث أجريت الدراسة على عينة قوامها (65) تلميذ وتلميذة بمعنى (37 إناث) و (28 ذكور)، حيث تم اختيارهم بطريقة عشوائية، ثم قياس الخصائص السيكومترية للأداتين و للمعالجة الإحصائية اعتمدنا على الأساليب الإحصائية التالية: معامل بيرسون و اختبار "ت" ونظام spss 22.

وبعد تطبيق الدراسة توصلنا إلى النتائج التالية: عدم وجود علاقة دالة إحصائية بين المعاملة الوالدية كما يدركها التلاميذ والدافعية للتعلم وعدم وجود فروق دالة إحصائية  في المعاملة الو الدية بين الجنسين (ذكور/ إناث) وعدم وجود فروق دالة إحصائية في الدافعية للتعلم بين التخصص الأدبي والتخصص العلمي.

الكلمات المفتاحية: المعاملة الوالدية، الدافعية للتعلم

Abstract

The study aimed to reveal the relationship as perceived by the students of third stage secondary and motivation to learn in a city associated with some secondary schools in the schools year (2018/2019)

In this study,the descriptive approach was used by knowing the relationship between one or more variables and then determining the degree of the relationship two tools were used : the parental measure of measure and the driving scale to learn and verify the validity and stability of each. The study was conducted on a sample of (65) male and female students with (37 females) and (28 males). they were randomly selected,  then the psychometric characteristics of the two instruments were measured. For statistical analysis, we used the following statistical methods:pearson,t.and spss22.

After applying the study we reached the following results:There Is on statistically significant relationship between parental treatment as perceived by students and and motivation for learning. AndThere were oén statistically significant differences in parental treatment between the sexes (meles/females(.there absence of statistical differences in motivation to learn between liteary specialization and scientific specialization

Key words : Parental treatment, motivation to learn